تخصص ادارة الاعمال في السعودية (الجامعات، القبول، الرسوم)

تخصص ادارة الاعمال في السعودية (الجامعات، القبول، الرسوم)

تخصص ادارة الاعمال في السعودية (الجامعات، القبول، الرسوم)، إذ تسعى المملكة العربية السعودية وفقًا لرؤيتها المستقبلية لعام 2030، إلى تطوير كافة القطاعات والوصول لأعلى مستويات التقدم والحضارة، ومن بين هذه القطاعات يأتي قطاع التعليم في مقدمة الأولويات، وبفضل الجهود المبذولة أصبحت الدراسة في المملكة خيارًا ممتازًا للطلاب الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة، وسيعرض موقع ويكي السعودية عبر هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة بدراسة تخصص إدارة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

تخصص ادارة الاعمال في السعودية

تخصص إدارة الأعمال هو أحد التخصصات الشائعة في الجامعات السعودية، ويهدف إلى تعليم الطلاب المفاهيم والمهارات اللازمة لإدارة الأعمال بكفاءة، وتختلف برامج إدارة الأعمال في السعودية من جامعة إلى أخرى، وتتضمن عادة دراسة مواد أساسية في الإدارة والاقتصاد والمحاسبة، بالإضافة إلى مواد تخصصية تعلم الطلاب المفاهيم والمهارات اللازمة للإدارة في مجالات مختلفة، مثل التسويق والموارد البشرية والإدارة المالية.

اقرأ أيضًا: افضل تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز ونسب القبول

تخصص ادارة الاعمال في السعودية الجامعات

يمكن دراسة تخصص إدارة الأعمال في المملكة العربية السعودية في عدَّة جامعات، ومنها ما يأتي:

كلية الإدارة الصناعية في جامعة الملك فهد

تقع كلية الإدارة الصناعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في ظهران، وتقدم برامج بكالوريوس وماجستير ودكتوراه في إدارة الأعمال، وتركز على مسارات متخصصة في التمويل والتسويق وإدارة الموارد البشرية.

كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود

تقع كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض، وتقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا في إدارة الأعمال.

كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبد العزيز

تقع كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، إذ توفر مجموعة شاملة من برامج إدارة الأعمال، وتركز على منح الطلبة أساسًا نظريًا قويًا في تخصصات الأعمال، إضافة إلى تدريبهم العملي.

جامعة الأعمال والتكنولوجيا

تعد جامعة الأعمال والتكنولوجيا (UBT) مؤسسة خاصة بارزة في المملكة العربية السعودية، وتقع في جدة والخبر، وتشتهر الجامعة بتقديم برامج دراسية عالية الجودة في إدارة الأعمال، مع التركيز على ريادة الأعمال والتمويل والأعمال التجارية الدولية.

كلية الدراسات التجارية في الجامعة العربية المفتوحة

AOU هي مؤسسة تعليمية فريدة تقدم فرص التعلم عن بعد في إدارة الأعمال، وتركز البرامج على المهارات العملية والتطبيقات الواقعية، وتتيح للمهنيين وغيرهم متابعة دراساتهم بمرونة.

اقرأ أيضًا: معدل القبول في كلية الحقوق جامعة الملك عبدالعزيز

تخصص ادارة الاعمال في السعودية شروط القبول

هناك متطلبات ووثائق مطلوبة للتقدم لبرنامج إدارة الأعمال في المملكة العربية السعودية، وهي كما يأتي:

  • المؤهلات الأكاديمية: أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو مؤهل معادل، وقد تتطلب بعض الجامعات مواد أو درجات معينة للقبول.
  • إتقان اللغة الإنجليزية: حيث يتم تدريس معظم البرامج باللغة الإنجليزية، ويمكن القيام بذلك من خلال اختبارات موحدة مثل TOEFL أو IELTS.
  • امتحانات القبول: قد تطلب بعض الجامعات إجراء امتحان أو تقييم محدد للقبول، وذلك لتقييم الكفاءات والمهارات المتعلقة بإدارة الأعمال.
  • نموذج الطلب:  قد تطلب بعض الجامعات إكمال نموذج طلب الجامعة، وتقديم المعلومات الشخصية والخلفية التعليمية وأي تفاصيل أخرى مطلوبة.
  • النصوص والشهادات: وهي كشوف الدرجات وشهادات الثانوية العامة الرسمية، بما في ذلك أي سجلات أكاديمية أخرى ذات صلة.
  • البيان الشخصي: والذي يحدد الدوافع والأهداف المهنية، ولماذا يريد الطالب متابعة دراسة إدارة الأعمال.
  • جواز السفر والتأشيرة: وذلك بالنسبة للطلبة الدوليين، إذ يجب امتلاك جواز سفر ساري المفعول، ويجب أحيانًا التقدم للحصول على تأشيرة طالب للدراسة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: رقم عمادة القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز

رسوم تخصص ادارة الاعمال في السعودية

تختلف رسوم دراسة إدارة الأعمال في الجامعات السعودية حسب الجامعة والبرنامج الدراسي، ومن المهم ملاحظة أن الرسوم قد تتغير من عام إلى آخر، فمثلاً تتراوح رسوم دراسة برنامج إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود بين 35,000 إلى 50,000 ريال سعودي سنويًا، بينما تتراوح رسوم دراسة برنامج إدارة الأعمال في جامعة الملك عبدالعزيز بين 40,000 إلى 45,000 ريال سعودي سنويًا، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأسعار تشمل الرسوم الدراسية فقط، ولا تشمل الرسوم الأخرى مثل الكتب والإسكان والتأمين الطبي والنقل وغيرها، والتي يمكن أن ترفع التكلفة الإجمالية للدراسة.[1]

من خلال المقال تمّ استعراض تخصص ادارة الاعمال في السعودية (الجامعات، القبول، الرسوم)، إضافة إلى عرض الجامعات التي تدرِّس تخصص إدارة الأعمال في المملكة العربية السعودية، وشروط القبول والرسوم.

أسئلة شائعة

  • هل يوجد برامج ماجستير في إدارة الأعمال في السعودية؟

    نعم، هناك العديد من الجامعات في السعودية التي تقدم برامج الماجستير في إدارة الأعمال. ويمكن الحصول على معلومات حول هذه البرامج من مواقع الجامعات المختلفة أو من خلال محركات البحث على الإنترنت.

  • ما هي المهارات التي يجب أن يتمتع بها الطالب لينجح في دراسة إدارة الأعمال؟

    يجب أن يكون لدى الطالب الذي يرغب في دراسة إدارة الأعمال مهارات تحليلية وتفكير نقدي قوي، بالإضافة إلى مهارات الاتصال والقدرة على العمل الجماعي، والقدرة على التخطيط والتنظيم.

  • كيف يمكن الالتحاق ببرنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال في السعودية؟

    يمكن الالتحاق ببرامج البكالوريوس في إدارة الأعمال في السعودية من خلال التقديم على الموقع الإلكتروني للجامعات التي تقدم هذا التخصص، ويتطلب ذلك تقديم الوثائق اللازمة واجتياز الاختبارات والمقابلات الشخصية.

المراجع

  1. ^ جامعة الملك سعود , كلية إدارة الأعمال , 07/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام