طريقة حساب نسبة الربح في البنوك السعودية

طريقة حساب نسبة الربح في البنوك السعودية

طريقة حساب نسبة الربح في البنوك السعودية، حيث تختلف طريقة حساب نسبة الربح في البنوك السعودية قليلاً عن طرق الحساب المعتادة في الشركات الأخرى، إذ تعتمد أرباح البنوك على نظام مصرفي يتضمن إقراض الأموال وتقديم الخدمات المصرفية للعملاء، ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع ويكي السعودية عن طريقة حساب نسبة الربح في البنوك السعودية، وحساب الفائدة بأنواعها، وبيان مصادر الربح في البنوك.

طريقة حساب نسبة الربح في البنوك السعودية

لحساب نسبة الربح في البنوك السعودية، يتم استخدام مفهوم النسبة المئوية، حيث تختلف طريقة حساب الربح بين البنوك وقد تتأثر أيضًا بالشروط والأنظمة المصرفية المحددة من قبل الجهات التنظيمية، وعمومًا تُحسب نسبة الربح على أساس الناتج الصافي للبنك خلال فترة زمنية محددة، والذي يمثل فائض دخل البنك عن مصاريفه، بما في ذلك تكاليف العمليات والإدارة والمخاطر والاحتياطات، وعادةً ما يحسب الربح كنسبة مئوية من رأس المال أو الأصول المستخدمة في العمليات المصرفية.

ولمعرفة طريقة حساب الربح الدقيقة لأي بنك سعودي محدد، يجب الاطلاع على التقارير المالية والمعلومات المتاحة من البنك نفسه أو الجهات التنظيمية المعنية مثل هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية، لذا يفضل دائمًا استشارة مصادر موثوقة محلية أو خبراء ماليين للحصول على تفاصيل محددة ودقيقة حول طرق حساب الربح في البنوك السعودية.

ملاحظة: بعد حساب الدخل المصرفي والتكاليف المصرفية، يتم استخدام الصيغة التالية لحساب نسبة الربح:

  • نسبة الربح = (الدخل المصرفي – التكاليف المصرفية) / الدخل المصرفي

اقرأ أيضًا: اسماء البنوك في السعودية ونبذة عن كل بنك

كيفية حساب نسبة الفائدة على القروض

تعدّ الفائدة من أبرز الأرباح التي يحصل عليها البنك، ويمكن حساب نسبة الفائدة على القروض الممنوحة للأفراد والشركات في المملكة العربية السعودية بناءً على نوع الفائدة، ونوضّح ذلك من خلال الآتي:

الفائدة الثابتة

تتسّم الفائدة الثابتة التي تفرضها البنوك على القروض المقدمة للعملاء بأنّها بسيطة جدًا، وليست بمبالغ كبيرة، ويكون فرضها على العميل بحالات معينة، ويجدر بالذكر أنّ هذا النوع من الفوائد عادةً ما تكون نسبة الودائع فيها ثابتة طيلة مدة القرض، ولا يطرأ أي تغيير عليها، ويمكن حساب سعر الفائدة الثابتة من خلال الآتي:

  • نسبة الفائدة الثابتة (البسيطة) = المبلغ المقترض* نسبة الفائدة البنكية* مدة القرض.

الفائدة المتناقصة

إنّ النوع الثاني من أنواع الفوائد البنكية هي الفائدة المتناقصة، والتي تتسّم بأنّها ذات علاقة عكسية بينها وبين نسبة تسديد القرض، حيث أنّه كلما زادت نسبة تسديد قيمة القرض، كلما قلّت نسبة الفائدة بشكل متناقص، وإذ تعتمد العديد من البنوك في السعودية هذا النوع من الفوائد في القروض المقدمة للعملاء، ويمكن حساب الفائدة المتناقصة من خلال المثال الآتي:

  • السنة الأولى للقرض: نسبة الفائدة المتناقصة= (مبلغ القرض- الأقساط المسددة) * نسبة الفائدة * (عدد الدفعات في السنة/12).
  • السنة الثانية للقرض: نسبة الفائدة المتناقصة= مبلغ القرض * نسبة الفائدة * (عدد الدفعات في السنة/12).

الفائدة المركبة أو التراكمية

يُعدّ هذا النوع من الفوائد النوع الأكثر قيمة، والذي يقدّم للبنك عوائد مالية جيدة مقارنةً بالأنواع الأخرى من الفوائد البنكية التي جاء ذكرها سابقًا، حيث يتم حساب الفائدة المركبة بناءً على المبلغ الأصلي للقرض، بالإضافة إلى الفوائد المتراكمة عليه طيلة مدة الاقتراض أو الاستثمار، ويمكن حساب سعر الفائدة المركبة من خلال المثال الآتي:

  • السنة الأولى للقرض: نسبة الفائدة المركبة= قيمة القرض* نسبة الفائدة السنوية.
  • السنة الثانية للقرض: نسبة الفائدة المركبة= (قيمة القرض + قيمة الفائدة عن السنة الفائتة) * نسبة الفائدة.

اقرأ أيضًا: دليل البنوك الرقمية في السعودية

مصادر أرباح البنوك

إنّ مصادر الأرباح التي تجنيها البنوك قد تختلف من بنك إلى آخر ويمكن أن تتأثر بالعوامل الاقتصادية والسياسية والمالية المحلية والعالمية، وبشكل عام فإنّ مصادر أرباح البنوك تتمثل في الآتي:[1]

  • الفوائد على القروض والائتمان: تشمل هذه الفوائد الربح الذي تحققه البنوك من قروضها الممنوحة للعملاء والائتمانات التي تقدمها، فالبنك يحسب فوائد على المبالغ المستدانة ويحقق ربحًا من الفوائد التي يدفعها المقترضون.
  • الفروق في سعر الصرف: تقوم بعض البنوك بتداول العملات الأجنبية وتحقق ربحًا من الفروق في أسعار الصرف، إذ يمكن للبنوك شراء وبيع العملات الأجنبية بأسعار مختلفة وتحقيق ربح من الفروق بين سعر الشراء وسعر البيع.
  • العمولات والرسوم: تحصل البنوك على عمولات ورسوم مقابل الخدمات المصرفية التي تقدمها، مثل فتح حسابات جديدة، وإصدار البطاقات الائتمانية، والتحويلات المصرفية، وخدمات الصراف الآلي، وغيرها، وهذه العمولات والرسوم تساهم في إيرادات البنك الربحية.
  • تجارة الأوراق المالية: تشترك بعض البنوك في تجارة الأسهم والسندات والمشتقات المالية الأخرى من خلال شراء وبيع الأوراق المالية، يمكن للبنوك تحقيق أرباح من الفروق في الأسعار والعمولات المرتبطة بتلك التجارة.
  • الاستثمار المصرفي: يقوم البنك بالاستثمار في مشاريع وأعمال تجارية أخرى بهدف تحقيق عوائد مالية، إذ يمكن للبنك استثمار الأموال في الأسهم، والعقارات، والسندات، وصناديق الاستثمار، وغيرها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وهكذا، نكون قد تحدثنا عن طريقة حساب نسبة الربح في البنوك السعودية، بالإضافة لتوضيح كيفية حساب نسبة الفائدة في البنوك السعودية، وأخيرًا بيان مصادر الربح في البنوك.

أسئلة شائعة

  • هل يؤثر تغير أسعار الفائدة على نسبة الربح في البنوك السعودية؟

    نعم، تؤثر تغيرات أسعار الفائدة على نسبة الربح في البنوك السعودية، فعندما ترتفع أسعار الفائدة قد يزداد ربح البنوك من القروض وحسابات التوفير، والعكس صحيح، إذ تعتمد هذه التغيرات على سياسات البنوك ورؤيتها للسوق المالية في ذلك الوقت.

  • كيف تحتسب نسبة الربح في البنوك السعودية؟

    نسبة الربح في البنوك السعودية عادة ما تحسب بواسطة معدل الربح المطبق (APR). يتم حساب APR عن طريق ضرب معدل الفائدة السنوي بواسطة الفائدة المركبة للفترة زمنية محددة، ثم تقسيمها على عدد الأشهر في تلك الفترة، ويمكن استخدام هذه النسبة لحساب الفوائد التي سيتم دفعها على قروض أو حسابات التوفير.

  • هل توجد أنظمة خاصة لحساب نسبة الربح في البنوك السعودية؟

    نعم، هناك أنظمة خاصة لحساب نسبة الربح في البنوك السعودية، ومن بين هذه الأنظمة، تجد نظام معدل الربح المطبق (APR) ونظام الفائدة المركبة، وتختلف طرق حساب الربح بين البنوك بناءً على سياساتها ومنتجاتها المصرفية.

المراجع

  1. ^ corporatefinanceinstitute.com , How Do Banks Make Money? , 12/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام