من هو الشخص الوحيد الذي قتله الرسول

من هو الشخص الوحيد الذي قتله الرسول

من هو الشخص الوحيد الذي قتله الرسول، وذلك لأنه توعد بقتل الرسول، فما كان عليه إلا غضب من الله الذي ردّ كيده في نحره، وهي قصة تُعتبر من أشهر قصص السيرة النبوية العطرة والتاريخ الإسلامي ككل، ولأهميتها وبيان ما فيها من عبر وأحداث يُبين موقع ويكي السعودية الرجل الذي قتله رسول الله عليه وسلم في إحدى الغزوات الشهيرة، والتي استشهد فيها أحد الصحابة أثناء تلك الواقعة.

من هو الشخص الوحيد الذي قتله الرسول

الشخص الوحيد الذي قتله الرسول هو أُبي بن خلف الجمحي، وهي قصة مثيرة في الواقع، كما هو معروف أن طريق النبي -صلى الله عليه وسلم- كان مليئًا بالصعاب والكثير من المواقف الأليمة التي واجهها وهو يدعو الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له، والتي كان أبرزها هو التعرض للإيذاء بمختلف أنواعه من الكفار، الذين لم يكتفوا بتكذيب دعوته، بل إن قلوبهم امتلأت بكرهه والرغبة في التخلص منه.[1]

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الملقب بفارس رسول الله

مقتل أبي بن خلف

بعد أن سار أُبي بن خلف بين الناس مؤكدًا أنه سيقتل الرسول -صلى الله عليه وسلم- أراد الله يخزيه بأن يجعل نهايته في يومٍ عظيم يوم نصرة للمسلمين، ألا وهو يوم غزوة أحد في العام 3 هجريًا.

فعندما اشتدت الحرب بين المسلمين والكفار أتى أُبي بن خلف باحثًا عن الرسول الكريم قائلًا: “أين محمد؟ لا نجوت إن نجا” وبالفعل كاد ينقض عليه، لكن ظهر أمامه الصحابي الجليل مصعب بن عمير وبارزه مبارزة انتهت باستشهاده -رضي الله عنه- وأرضاه.

قام أُبي بن خلف مرة أخرى والكره يشعل في قلبه، وكان مرتديًا سترة حديدية بها شق يظهر جزءًا من جسده، والذي فيه أصابه النبي -صلى الله عليه وسلم- بإحدى الحِرب حتى أرداه قتيلًا ذليلًا.

جدير بالذكر أن أهل العلم اختلفوا في المشهد الأخير لأبي بن خلف، فمنهم من قال إنه سقط قتيلًا بمجرد أن أصابه الرسول بالحربة، حتى إن جرحه لم يدمي أي لم يخرج منه الدم أو ينزف.

أما القول الآخر، فيرجّح أنه سقط من على حصانه، وصار يتلوى في الأرض مرارًا وتكرارًا، بل وقام مرة أخرى وصار يردد وعد رسول الله أنه قاتله، وأنه قد صدق وعده، كما أنه عاد مع أهله، ومات خلال رحلتهم إلى مكة.

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

أبي بن خلف في القرآن الكريم

بعد معرفة من هو الشخص الوحيد الذي قتله الرسول لا بد من تسليط الضوء على بعض الآيات الكريمة التي قال أهل العلم أنها نزلت في أُبي بن خلف، لكن ليست عن واقعة مقتله، وتلك الآيات أتت على النحو التالي:

{وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا} [الفرقان: 27 – 29].

حيث إنه طبقًا لما جاء في تفسير الطبري أن الآيات نزلت في كلٍ من أُبي بن خلف وعُقبة بن أبي معيط، فالأول في بداية الأمر كان بداخله بوادر كادت أن تهديه إلى الطريق المستقيم، فكان من ضمن الحاضرين للاستماع إلى المواعظ من الرسول والقرآن الكريم.

لكن تلك البوادر الإيمانية قضى عليه -بل قضى على نفسه بها وقضت عليه- حينما انصاع إلى توبيخ وتهديد عقبة بن أبي معيط ليصبحا اثنين من أعتى الكفار الذين ذكرهم الله في كتابه إهانةً لهم وتبشيرًا بسوء العاقبة وليس تعظيمًا.

مقالات متعلقة عن الصحابة والرسل

نقدم فيما يلي مقالات متعلقة عن الصحابة والرسل:

بالوصول إلى هذا السطر يكون قد تم ختام قد المقال الذي تناول بيان مَن هُوَّ الشَخص الوَحيد الَذي قَتلهُ الرَسول، وقد عرُضت فيه القصة كاملة.

أسئلة شائعة

  • هل أمية بن خلف اخو ابي بن خلف؟

    نعم أمية بن خلف أخو أُبي بن خلف وكلاهما من كفار قريش.

  • هل الرسول حارب بالسيف؟

    نعم حارب الرسول صلى الله عليه وسلم بالسيف، لكن كما ورد عن أهل العلم أنه لم يقتل أحدًا سوى أُبي بن خلف وذلك بواسطة الحربة.

  • ما هو لقب أبي بن خلف؟

    لقب أبي بن خلف هو الغطريف.

المراجع

  1. ^ holyquran.net , الشخص الوحيد الذي قتله الرسول , 04/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام