من هو الصحابي الجليل الذي ذكر اسمه في القران الكريم

من هو الصحابي الجليل الذي ذكر اسمه في القران الكريم

من هو الصحابي الجليل الذي ذكر اسمه في القران الكريم بشكلٍ صريح؟، وكان في ذلك صورةً من صور تكريم الله -عز وجل- لصحابة رسول الله، وكان حظ هذا الصحابي أن يظل اسمه يتلى على ألسنة المسلمين إلى يوم يبعثون، ويعرض موقع ويكي السعودية قصة الصحابي الذي ذكره الله في كتابه المجيد، ويوضح الواقعة التي كانت تلك هي ثمرتها.

من هو الصحابي الجليل الذي ذكر اسمه في القران الكريم

الصحابي الجليل الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم هو زيد بن حارثة رضي الله عنه[1] على الرغم من أن الآية الكريمة الذي ذكر الله فيها الصحابي الجليل زيد بن حارثة من أكثر الآيات المعروفة، والتي حتمًا قرأها كل مسلم على الأقل لمرة واحدة في حياته، إلا أن الكثيرين لا يخطر على بالهم أن المقصود فيها هو زيد الصحابي، والآية أتت على النحو التالي:

{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا} [الأحزاب: 37].

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي رأى جبريل مرتين

سبب ذكر زيد بن حارثة في القرآن

النبي الكريم صلى الله -صلى الله عليه وسلم- كان قد تبنى الصحابي زيد بن حارثة؛ حتى إنه كان يناديه الناس بزيد بن محمد، ولما كبر زيد زوّجه النبي ابنة عمته زينب بنت جحش، لكن بعد أن استحال العيش بين كلا الزوجين أمر الله -عز وجل- نبيه الكريم -صلى الله عليه وسلم- أن يتزوج من زينب بنت جحش، وجاء هذا الأمر تأكيدًا على تحريم التبني، وأنه لا يوجد في الدين ما يسمى بالابن بالتبني، حيث إنه لو كان التبني أمرًا عاديًا أو حلالًا ما استطاع النبي الكريم أن يتزوج من زينب بعد أن طلقها زيد، ذلك لأنها تصبح بمثابة زوجة ابنه التي بالطبع يكون محرمًا عليه الزواج منها.

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

قصة تبني زيد بن حارثة

بعد أن تمت معرفة من هو الصحابي الجليل الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم يجب توضيح أمرٍ مُهم، ألا وهو أن زيد بن حارثة كان قد تم أسره جراء حربٍ أقيمت على قومه، وتم بيعه وهو غلام ليشتريه رجل من سوق عكاظ، حتى يهادي به عمته وقد كان. أما الرجل فكان حكيم بن حزام. وأما العمة فكانت السيدة خديجة -رضي الله عنها- أم المؤمنين، وكان ذلك قبل زواجها من المصطفى صلى الله عليه وسلم، لكن بعد أن تم الزواج أهدته هي الأخرى زيد.

عاش زيد بن حارثة مع النبي وزوجته مكرمًا ومقربًا لهما، فلم يشتك منهما قسوة أو بغضًا، وهذا ما تأكد للجميع، وشهده الناس حينما عثر عليه أهله، وأتوا للنبي كي يسترجعوا ابنهم، ويردوا له المال.ض فما كان منه -صلى الله عليه وسلم- إلا أن ترك القرار لزيد الذي بدوره رفض الرجوع مع أهله، وآثر البقاء مع النبي، قائلًا كلمات تدمع لها الأعين: “ما أنا بالذي أختار عليك أحدًا، أنت مني بمكان الأب، والعم”.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي ختم القرآن في ركعة واحدة

قصة استشهاد زيد بن حارثة

عاش زيد بن حارثة محبًا لله ولرسوله وطوال حياته من بعد الإسلام، وهب نفسه إلى نصرة دين الله، حتى صعدت روحه إلى ربها وهي تحارب في سبيله، فقد استشهد زيد في غزوة مؤتة في عام 8 هجريًا، ويكفي فخرًا لزيد أنه حتى آخر رمق لم يترك راية المسلمين حتى وهو يرى دماءه تسيل من جميع أجزاء جسده من آثار وطعناتها الرماح، ولما وصل خبر استشهاده للنبي الكريم بكى عليه بكاءً شديدًا؛ هذا لعظم مكانته داخل قلبه الشريف.

مقالات متعلقة بالصحابة

نقدم فيما يلي مقالات متعلقة بالصحابة:

إلى هنا نكون قد بلغ المقال الذي أوضح من هو الصحابي الجليل الذي ذكر اسمه في القران الكريم نهايته، وعرفنا أنه زيد بن حارثة الذي كان ممن حظوا بمكانة عالية.

أسئلة شائعة

  • من الصحابية التي تزوجت زيد بن حارثه فولدت له اسامه؟

    الصحابية التي تزوجت زيد بن حارثة وولدت له أسامه هي بركة بنت ثعلبة المشهورة بأم أيمن.

  • كم كان عمر زيد بن حارثة عندما استشهد؟

    كان عمر زيد بن حارثة عندما استشهد 48 عامًا.

  • كم تزوج زيد بن حارثة؟

    تزوج زيد بن حارثة 5 زوجات.

المراجع

  1. ^ holyquran.net , سورة الأحزاب - سورة 33 - عدد آياتها 73 , 04/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام