من هو أول من حفظ القرآن بعد رسول

من هو أول من حفظ القرآن بعد رسول

من هو أول من حفظ القرآن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ كان من الصحابة الكرام الذين خلد التاريخ ذكراهم، حيث إن كتاب الله العزيز له قدره ومكانته عند المسلمين عامةً وأصحاب رسول الله خاصةً، فمنهم من حفظه أثناء حياته، ومنهم حفظه بعد انتقاله للرفيق الأعلى، ومن خلال موقع ويكي السعودية يتضح من كان أول من حفظ القرآن بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من هو أول من حفظ القرآن بعد رسول

يُقال إن أول من حفظ القرآن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو علي بن أبي طالب إمام المؤمنين وخليفة المُسلمين، وعوامل البحث عن هذه المعلومة راجعٌ إلى كون معجزة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هي القرآن الكريم، الذي يعد من أعظم النعم التي رزق الله عباده بها حتى يكون لهم نبراسًا وبوصلة للسير على الطريق المستقيم وفقًا لمنهاجًا وضعه إليهم من خلال كلماته العزيزة.[1]

إلا أنه تأتي أقوال أخرى تنفي هذا الرأي جزئيًا مستبدلة إياه بأن أول أربع خلفاء راشدين وهم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهم- جميعًا هم من حفظة القرآن الكريم، ولكن في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الملقب بفارس رسول الله

أول من حفظ القرآن الكريم في حياة الرسول

من أبرز الأسماء التي تم الاتفاق عليها من أغلب العلماء هم سعد بن عبيدة، وأبو الدرداء، وزيد بن ثابت، ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب، كما وردت أقاويل أشارت إلى أن معاذ وأُبي بالإضافة إلى سالم مولى أبي حذيفة ومجمع بن جارية هم أنفسهم من قاموا بجمع القرآن الكريم في عهد رسول الله.

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

أول من حفظ القرآن من النساء

من أوائل النساء اللاتي حفظن القرآن الكريم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، بالإضافة إلى السيدة أم سلمة، والسيدة حفصة وغيرهن من الصحابيات -رضي الله عنهن- جميعًا، في نفس السياق الذي جعل المسلمون يتساءلون من هو أول من حفظ القرآن بعد رسول الله انتقل كثيرون إلى جانب الصحابيات الجليلات اللاتي تسارعن هن الأخريات في حفظ كتاب الله.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الجليل الذي ذكر اسمه في القران الكريم

طريقة الصحابة في حفظ القرآن

ذكر العلماء أن الصحابة تعددت طرق الحفظ لديهم، لكن انحصرت أبرزها في طريقتين؛ وهما:

  • الحفظ بالسمع: وهي من خلال سماع آيات القرآن الكريم من الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن ثم تكرارها مع أنفسهم حتى تمام ثباتها في أذهانهم.
  • الحفظ بالكتابة: وتتضمن تلك الطريقة كتابة الآيات المراد حفظها على الورق، أو الجلود أو حتى الأحجار، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد خصص مجموعة من الصحابة لكتابة ما ينزل عليه من القرآن.

مقالات ذات صلة بالصحابة والرسل

نقدم فيما يلي مقالات متعلقة بالصحابة والرسل:

ختامًا يكون قد تم بيان من هو أول من حفظ القرآن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي إجابة اتضح فيها أنه لا يوجد اسمٌ محددٌ أجمع عليه كل العلماء، مع بيان أوائل حفظة القرآن من الرجال والنساء.

أسئلة شائعة

  • من هم الصحابة الذين اشتهروا بقراءة القرآن؟

    الصحابة الذي اشتهروا بقراءة القرآن الكريم والذين أخذت عنهم القراءات هم علي بن أبي طالب، وعثمان بن عفان، وزيد بن ثابت، وابن مسعود وأبو موسى الأشعري، وعبيد بن عمير ومعاذ بن الحارث وغيرهم.

  • هل كان النبي محمد حافظ القران؟

    نعم كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم حافظًا للقرآن الكريم، والذي حفّظه إياه هو الله عز وجل.

  • هل كان جميع الصحابة يحفظون القرآن؟

    لا، لم يكن جميع الصحابة يحفظون القرآن الكريم بل إن هناك بعض الآراء التي ترجّح أن عدد الصحابة الحافظين لا يتعدى الـ 100 صحابي.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , من هو أول من حفظ القرآن بعد رسول , 04/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام