من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول

من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول

من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول، والذي بسبب فعلته هذه قال العلماء إن الرسول قد بشره بأن النار لن تمس جسده أبدًا، هذه قصةٌ من أعجب القصص التي وصلت للمُسلمين على ألسنة السلف الصالح، ويعمل موقع ويكي السعودية على التعريف بالصحابي الذي شرب دم الرسول، وارتوى جسده به، ونتعمق في سيرته العطرة لكونه واحدًا من أقرب الصحابة للرسول هو وأبيه.

من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول

الصحابي الذي شرب دم الرسول هو عبدالله بن الزبير، وذلك عندما احتجم الرسول، فأمره الرسول بأن يواري دم حجامته، فإذا بابن الزبير يشرب من دمه، وهي قصة ثابتة رواها عامر بن عبدالله بن الزبير عن أبيه، ومن هذه القصة استدل بعض العلماء على أن لدم النبي خصوصية عن غيره وأن فعل ابن الزبير قام بفعله دون علم الرسول ولو كان بعلمه لنهاه عنه.[1]

اقرأ أيضًا: من هو حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم

صحة حديث شرب دم النبي

بعد توضيح من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول وعرض تفاصيل القصة الواردة في السنة، جدير بالعلم أن هناك حديثٌ واحدٌ هو الذي ذكر تفاصيل هذه القصة وبينها، وهو كما يلي:

عن عبد الله بن الزبير قال: “احتجمَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فأعطاني الدَّمَ فقالَ اذهَبْ فغيِّبهُ فذهبتُ فشربتُه فأتيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ ما صنعتَ؟ قلت غيَّبتُه قالَ لعلَّكَ شربتَه؟ قلتُ شربتُه زادَ الطَّبرانيُّ فقالَ من أمَركَ أن تشربَ الدَّمَ؟ ويلٌ لكَ من النَّاسِ وويلٌ للنَّاسِ منكَ”.

أما فيما يخص صحة هذا الحديث فطبقًا لموقع الدرر السنية المتخصص فإن هذا الحديث بعينه إسناده ضعيف، لكن المضمون نفسه قد أكد عليه أهل العلم، بل قيل إنه في بعض الروايات قد أخبر الرسول عبد الله “لا تمسك النار ومسح على رأسه”.

اقرأ أيضًا: من هو أول من حفظ القرآن بعد رسول

جواز شرب دم الرسول

جاءت إجابات العلماء متباينة في أمور ومتفقة في أخرى، حيث إن جميعهم أكدوا واتفقوا على حرمة شرب الدم وهذا استنادًا لما ورد في القرآن الكريم في الآية التالية:

{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [البقرة: 173].

أما فيما يخص قصة شرب عبد الله بن الزبير دم المصطفى صلى الله عليه وسلم فقد اختلف فيها أهل العلم، فمنهم من يرى أن دم الرسول هو الاستثناء الوحيد أي يجوز شرب دمه، ويؤكدون على هذا الرأي بقصة غسل جوف النبي من قبل الملائكة، في حين يرى آخرون أن تلك الواقعة لم يكن يعلم بها النبي صلى الله عليه وسلم مسبقًا، أي أنه لم يعلم أن عبد الله سيتخلص من الدم بشربه، أو حتى لم يره وهو يشربه، فإن كان حدث ذلك أمامه لنهاه.

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

من هو عبد الله بن الزبير

عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة، والدته هي أسماء بنت أبي بكر، أي إنه يقرب النبي صلى الله عليه وسلم نسبًا ومصاهرة، حيث إن والد عبد الله يكون ابن عمة النبي، كما أن المصطفى يكون زوج خالته عائشة رضي الله عنها، وهو أول مولود للمسلمين المهاجرين، حيث كان مسقط رأسه في المدينة المنورة في عام الثاني الهجري وقيل إنه ولد في اليوم الثاني من شهر شعبان.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي دفن مع حمزة بن عبدالمطلب في قبر واحد

استشهاد عبد الله بن الزبير

انتهت حياة الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير بالشهادة في أرض المعركة في عام 73 هجريًا، وذلك بعد سقوط دولته وهي العراق وخضوعها تحت سيطرة عبد الملك بن مروان، الذي جهز جيشًا كان قائده الحجاج بن يوسف الثقفي الذي ذكره التاريخ بأنه كان من أعتى الظالمين، ولم يراعي حرمة آل البيت وقتله لابن حواري رسول الله.

مقالات مقترحة عن الصحابة

نقدم فيما يلي مقالات مقترحة عن الصحابة:

إلى هنا نكون قد انتهى عرض أهم تفاصيل المقال الذي كان الهدف منه معرفة من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول، والذي تم فيه الاستفاضة في سيرة الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير.

أسئلة شائعة

  • هل دم الرسول طاهر ام نجس؟

    دم الرسول طاهرًا بالطبع.

  • هل قطع رأس عبد الله الزبير؟

    نعم قطع الحجاج بن يوسف الثقفي رأس عبد الله الزبير وأرسلها إلى عبد الملك بن مروان.

  • هل صلب الحجاج عبد الله بن الزبير؟

    نعم صلب الحجاج جسد عبد الله بن الزبير بعد قطع رأسه.

المراجع

  1. ^ dorar.net , من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول , 04/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام