من هو الصحابي الذي رأى المسيح الدجال

من هو الصحابي الذي رأى المسيح الدجال

من هو الصحابي الذي رأى المسيح الدجال؟ والذي حكى ما حدث معه في إحدى رحلاته للنبي -صلى الله عليه وسلم- في قصةٍ من أعجب القصص في التاريخ الإسلامي، ومن خلال موقع ويكي السعودية سيتم معرفة الصحابي الذي رأى المسيح الدجال، وعرض حفنة من المعلومات حوله.

من هو الصحابي الذي رأى المسيح الدجال

الصحابي الذي رأى المسيح الدجال هو تميم الداري، هذا الصحابي الذي اشتهر بكثرة التعبد والذكر وتلاوة القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار، والذي سيتم التطرق إلى قصته بصورة أكبر وأعم خلال هذا المقال.[1]

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه

نبذة عن الصحابي الجليل تميم الداري

تميم بن أوس بن خارجة بن سود بن جذيمة بن ذراع بن عدي بن الدار بن هانئ بن حبيب بن نمارة بن لخم، والذي كان راهبًا مسيحيًا من بني الدار من قبيلة لخم، وقد كان من سكان المدينة إلى أن خرج منها بعد موت عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وأرضاه، وله أخ يدعى نعيم بن أوس الداري اللخمي، وأخ آخر من أمه وهو أبو هند بن بر الداري اللخمي.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي ختم القرآن في ركعة واحدة

قصة إسلام تميم الداري

في ضوء التعرف على من هو الصحابي الذي رأى المسيح الدجال يجب التطرق إلى قصة إسلامه، الصحابي تميم الداري قد أسلم في العام التاسع للهجرة، وقد كانت رؤية المسيح الدجال هي السبب الرئيسي الذي جعل هذا الصحابي الجليل يدخل إلى الإسلام.

حيث إنه كان في سفينة ومعه 30 رجلاً، وفاجأتهم السماء بوعيدها، وهبت العاصفة واشتد الموج، مما اضطرهم إلى اللجوء لجزيرة لحين مغيب الشمس، وهناك وجدوا دابة لم يروا لها مثيلاً من قبل ولها شعر غزير لحد لا يفرقون بين ووجهها وظهرها.

وحين فزعوا منها قال أحدهم من هذه ردت الدابة أنا الجساسة، وطلبت منهم أن يذهبوا للرجل في الدير، ذهبوا للسفينة من الخوف والرهبة، ولكن الصحابي تميم ذهب للدير، وحين دخل رأى إنسان عظيم يده مجموعة لعنقه وبين أطرافه السفلى حديد.

قال من أنتم، فرد عليه أنه من العرب، وقصوا عليه حكايتهم من بداية العاصفة، فوضح لهم المسيح هويته، وأخبرهم عن علامات الساعة، وأكد لهم أن وقت خروجه قد اقترب، وأنه سيسير في الأرض، ولن يترك قرية إلا ويقضي بها 40 ليلة باستثناء مكة والمدينة؛ لأنهما محرمتان عليه.

وحين قابل تميم الرسول قصَّ عليه قصته، وبايعه على الإسلام وأسلم، فجمع الرسول المؤمنين للصلاة، وطلب منهم أن يلزموا مصلاهم، وسألهم إن كانوا يعلمون لما جمعهم وأخبرهم بأن رجلاً نصرانياً حدثه في المسيح الدجال وأسلم.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي تزوج اثنتين من بنات الرسول

من هو المسيح الدجال

بعد أن تم إيضاح من هو الصحابي الذي رأى المسيح الدجال، حان دور ذكر من هو المسيح الدجال، فهو كائن له قدرات عجيبة ومميزة يخرج في آخر الزمن بأمر من الله كعلامة من علامات يوم القيامة، ليقوم بفتنة الناس، فيصدقه ضعاف النفوس قليلي الإيمان.

ولهذا المخلوق أوصاف شاعت بين الناس كأنه أعور فعين ممسوحة والأخرى بارزة، وهو يدعى بالمسيح الدجال لأنه يكذب، كما أنه رجل قوي الجسم والبنية ضخم له بشرة حمراء وشعر مجعد شديد الكثافة، وفي جسمه انحناء أو تقوس، ومدون على وجهه وبين عينيه أنه كافر، ولكن لا يرى هذه الكلمة إلا الأشخاص المؤمنون، ويوجد عدة علامات تظهر قبل ظهوره، مثل جفاف البحيرات وعدم إثمار النخيل وما إلى ذلك من علامات.

في ختام هذا الحديث يكون قد بيَّن المقال من هو الصحابي الذي رأى المسيح الدجال والذي تبين أنه تميم الداري، وقد تم عرض قصته مع المسيح الدجال، مع توفير مجموعة من المعلومات المميزة عنه.

أسئلة شائعة

  • لماذا سمي المسيح الدجال بالأعور؟

    سمي المسيح الدجال بالأعور لأنه كذاب وعينه اليمنى ممسوحة وكذلك لأنه يمر في الأرض مسافات كبيرة في وقت قصير.

  • ماذا قال الرسول عن تميم الداري؟

    أشار الرسول صلى الله عليه وسلم على خصره في المنبر وقال هذه طيبة.

  • ما مدى صحة حديث الجساسة؟

    حديث صحيح ورد في صحيح مسلم وقد أجمع جميع العلماء على صحته.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الصحابي الذي رأى المسيح الدجال , 05/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام