موعد صرف نفقات المرضى 1445

موعد صرف نفقات المرضى 1445

يحدد موعد صرف نفقات المرضى وقت حصول المرضى المستفيدين على المبالغ المرتبطة بعلاجهم وذلك بعد موافقة وزارة الصحة على طلب النفقات المرفق والثبوتيات والمستندات المقدمة من قبل المريض، ويوضح موقع ويكي الخليج متى تنزل نفقات المرضى مع تحديد قيمة النفقات وكيفية الاستعلام عن نفقات المريض وفق الطرق المختلفة.

موعد صرف نفقات المرضى

تختلف مواعيد صرف نفقات المرضى بحسب مكان العلاج في داخل المملكة أو خارجها، حيث حددت وزارة الصحة مواعيد الصرف وفق التالي:[1]

  • نفقات المرضى التي تم الموافقة على قرارات العلاج خارج المملكة: وتشمل تلك النفقات كل من نفقات السفر ونفقات بدل التجهيز ونفقات يومية، ويحصل كل من المريض والمرافق على نفقة السفر عند وصوله إلى بلد العلاج مباشرةً وذلك عبر الملحقيات الصحية في البلد الذي يتم فيه العلاج، بينما يحصل كل من المريض ومرافقه على نفقة يومية بقيمة 300 ريال سعودي ويتم إيقافها في حال دخول المريض للتنويم أو الحجز في المشفى.
  • نفقات المرضى الذي يتلقون علاجهم في الداخل: يحصل المريض على نفقة 300 ريال سعودي عند كل مراجعة أو موعد يحضر فيه المريض إلى المستشفى كما يحصل المرافق على ذات القيمة في حال وجود مرافق للمريض، بينما يتم إيقاف قيمة النفقة في حال حجز المريض أو تنييمه في المشفى.

قيمة نفقات المرضى

تختلف قيمة نفقات المرضى تبعًا للحالة الصحية للمريض والإجراءات اللازمة لحصوله على العلاج والوصول لمرحلة الشفاء إلى جانب نفقات محددة أهمها:[1]

  • نفقات السفر: تتضمن النفقة تكاليف حجز تذكرة السفر والعودة لكل من المريض ومرافقه أو صرف نفقة بالقيمة المحددة لتكاليف السفر.
  • نفقات بدل التجهيز: يحصل عليها المرضى الذين تم قبول طلبات علاجهم في المشافي خارج المملكة وتبلغ قيمتها 1500 ريال سعودي تُمنح للمريض كما يحصل مرافقه على نفس القيمة.
  • نفقات يومية: يمنح كل من المرضى الذي يتلقون علاجهم خارج المملكة ومرافقيهم نفقة يومية تبلغ 300 ريال سعودي لكل منهما بينما تبلغ هذه النفقة 150 ريال سعودي لكل من المريض ومرافقه في حال كان العلاج داخل المملكة في غير منطقة المريض وذلك عند إقامتهم خارج المشفى.
  • يتم صرف نفقات المرضى ومرافقيهم على أن لايتجاوز معدل تلك النفقات للمريض ومرافقه مجتمعة 30000 ريال سعودي في الشهر الواحد.

استعلام عن نفقات المرضى برقم الهوية

كيفية الاستعلام عن نفقة المريض

يمكن الاستعلام عن حالة طلب نفقة المريض للتأكد من قبول الطلب عبر أحد الطرق التالية:[2]

  • الاستعلام الكترونيًا عبر الخدمات التي تقدمها البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة:من هنا.
  • التواصل مع الوزارة عبر البريد الالكتروني الخاص بها: [email protected].
  • الاتصال على مركز الاتصال في وزارة الصحة على الرقم:  937.
  • الاتصال على رقم وزارة الصحة: 0112125555 مع إضافة التحويلة 2222 والتي توفر خدمة الإجابة عن الاستفسارات في أي وقت خلال اليوم.
  • كما يمكن أن يتلقى المريض رسالة على رقم الهاتف الخاص به والمسجل في منصة أبشر تُعلمه بنتيجة طلب النفقة.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبهذا يكون قد تم توضيح موعد صرف نفقات المرضى 1445 مع تحديد كمية تلك النفقات والطرق المختلفة للاستعلام عن نفقة المريض وتحديد نتيجة طلب النفقة.

أسئلة شائعة

  • ما هو الأساس في تحديد بلد العلاج للمريض خارج المملكة؟

    الأساس في تحديد بلد العلاج للمريض خارج المملكة هو البحث عن البلد الأكثر تطورًا وتقدمًا في مجال الطب والعلاج مع مقابل مادي أقل.

  • هل يستحق مرافق المريض الحاصل على تأمين الإعاشة والسكن على نفقة المريض؟

    كلا، لا يستحق مرافق المريض الحاصل على تأمين الإعاشة والسكن على نفقة المريض وذلك وفق المادة الثانية من قانون تنظيم النفقات للمرضى.

  • هل تشمل النفقة المريض في حال عمله في شركة تخصص بند في ميزانيتها لأغراض العلاج؟

    كلا، لا تشمل النفقة المريض في حال عمله في شركة تُخصص بند في ميزانيتها لأغراض العلاج وذلك بحسب المادة الخامسة من قانون تنظيم النفقات للمرضى والمرافقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام