طريقة تقديم طلب تعويض عن بلاغ هروب كيدي وشروط إثبات كيديته

طريقة تقديم طلب تعويض عن بلاغ هروب كيدي وشروط إثبات كيديته

طريقة تقديم طلب تعويض عن بلاغ هروب كيدي وشروط إثبات كيديته، حيث كفل نظام مكتب العمل حقوق أصحاب العمل من خلال منحهم الحق في تقديم بلاغ في حال تغيب العامل أو هروبه من العمل، إلا أنه في بعض الأحيان يقوم أصحاب العمل بتقدِيم بلاغات كيدية وغير صحيحة تفيد بهُروب العامل، وسيعرض موقع ويكي السعودية عبر هذا المقال طريقة تقديم طَلب تعويض عن بلاغ هروب كيدي وشروط إثبات كيديته.

طريقة تقديم طلب تعويض عن بلاغ هروب كيدي

يحق للعامل الذي صدر بحقه بلاغ هروب كيدي أن يطالب بتعويض عما خسره، ولكن بعد أن يثبت أن بلاغ الهروب الذي قدمه ضده صاحب العمل كيدي وغير صحيح، ثم يتم تقديم طلب التعويض المرفق بالأدلة التي تثبت كيدية البلاغ إلى محكمة الاستئناف، وفي حال الموافقة على الطلب سيتم تحويل القضية إلى المحكمة العمالية التي ستقرر التعويض المالي بالاعتماد على الأضرار التي لحقت بالعامل نتيجة البلاغ الكاذب، وتختلف قيمة التعويض حسب الخسارة التي تكبدها العامل، وعادة ما تقدر بقيمة راتب العمل الذي لم يتمكن العامل من الحصول عليه خلال فترة إلغاء عقده.[1]

شروط إثبات كيدية بلاغ الهروب

توجد مجموعة من الشروط والضوابط التي لا بد من توافرها حتى يحصل العامل على إثبات كيدية البلاغ الصادر بحقه، وهي كما يأتي:

  • أن يتم تقديم طلب الإثبات خلال سنة من تاريخ تقديم بلاغ التغيب بحق العامل، وفي حال مضيّ أكثر من سنة على البلاغ، فإنه لا يحق للعامل تقديم طلب تعويض.
  • في حال تم رفض طلب إثبات كيدية بلاغ تغيب من قبل إدارة بلاغات التغيب؛ فلن يتمكن العامل من تقديم طلب آخر.
  • يتم تقديم طلب إثبات كيدية بلاغ مرة واحدة فقط، ولا يمكن تقديم أكثر من طلب في الوقت نفسه.

نرشح لكم قراءة هذه المقالات:

من خلال المقال تمّ استعراض طريقة تقديم طلب تعويض عن بلاغ هروب كيدي وشروط إثبات كيديته، كما تطرقنا أيضًا إلى ذكر الشروط الواجب توفرها لإثبات عدم صحة بلاغ الهروب.

أسئلة شائعة

  • ما هو بلاغ هروب العامل؟

    بلاغ هروب العامل يعني أن صاحب العمل أو الكفيل قد قام بتقديم بلاغ للجهات المختصة يفيد بأن العامل قد هرب أو تغيب بشكل غير قانوني عن مكان عمله.

  • ما هي العقوبات التي تقع على العامل بعد بلاغ هروبه؟

    يمكن أن يواجه العامل عقوبات قانونية إذا تم التثبت من صحة بلاغ الهروب، وتشمل هذه العقوبات غرامات مالية أو حتى الإبعاد من البلاد وعدم السماح بالعودة مرة أخرى.

  • هل يمكن للعامل المبلغ عن الظروف القاسية كسبب للهروب؟

    نعم، العامل لديه الحق في التقديم بشكوى إذا كان يعاني من ظروف قاسية أو غير مناسبة في مكان العمل، ويمكنه التوجه إلى الجهات المعنية لتقديم شكواه وطلب حمايته وحقوقه.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , طلب اثبات كيدية بلاغ تغيب , 24/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام