شروط تحويل الصك الزراعي الى سكني

شروط تحويل الصك الزراعي الى سكني

شروط تحويل الصك الزراعي الى سكني حيث أوضحت وزارة العدل من خلال حسابها على منصة تويتر بأنّه بإمكان الأشخاص تَحويل الصَك الزِراعي إلى سَكني ولكن ضمن شروط معينة، وبعد الحصول على عدد من الموافقات، ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع ويكي السعودية عن مفهوم الصك السكني والصك الزراعي، وتوضيح شروط تحويل الصك الزراعي إلى صك سكني، وبيان طريقة تحويل الصك الزراعي إلى صك سكني.

ما هو الصك الزراعي

الصَك الزِراعي هو ذلك المستند أو الوثيقة التي تحفظ حق المواطن في ملكيَّة الأرض التي حصل عليها وفقًا لشروط الصك الزراعي، كما يضمن الصك الزراعي للمواطن الحقَّ في توريث قطعة الأرض بعد وفاته، فضلًا عن ذلك، فإنَّ الصَك الزراعي يتيح للمواطن ممارسة حقِّه في زراعة أي منتجٍ زراعي ثمَّ جنيه وبيعه، وبدون وجود هذا الصَك لا يمكنه فعل ذلك.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صك عقاري برقم الهوية عبر ناجز

شروط تحويل الصك الزراعي الى سكني

أكَّدت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إمكانية تحويل الصَك الزِراعي إلى سَكني بشرط استيفاء شروط تحويل الصَك الزِراعي إلى سكني الثلاثة التَّالية:[1]

  • الحصول على موافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  • الحصول على موافقة وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • الحصول على موافقة صندوق التنمية الزراعية.

اقرأ أيضًا: هل يحق لشركة الكهرباء فصل التيار

ما هو الصك السكني

الصَك السَكني هو وثيقة رسمية تثبت امتلاك المواطن لعقار سكني معين بمواصفات معينة تسمى “شروط الصك السكني” ويمكن تحويل صك المشاع إلى صَك سَكني رسمي من خلال تقديم طلب تجزئة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية بهدف تجزئة العقار، ثم التوجه بعد الحصول على الموافقة إلى كاتب العدل بهدف الحصول على صك سكني رسمي لكل جزء من أجزاء العقار الذي تم تجزئته.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن مخالفات ساهر برقم اللوحة

طريقة تحويل الصك الزراعي إلى سكني

نوضّح من خلال الخطوات الآتية طريقة تَحويل الصَك الزراعي إلى صك سكني في المملكة العربية السعودية:

  • تقديم المواطن طلب تجزئة إلى الجهة المعنيَّة وهي “وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان”، والغرض من هذا الطلب هو تجزئة العقار.
  • التوجُّه إلى “كاتب العدل” بعد الحصول على جميع الموافقات المطلوبة.
  • من خلال كاتب العدل يمكن الحصول على صَك سَكني رسمي لكل جزءٍ من ذلك العقار قد تمَّ فصله، الأمر الذي يسهِّل على مالك العقار بيعه دون مواجهة أي مشكلات.

وهكذا، نكون قد وضحنا شُروط تَحويل الصَك الزِراعي الى سَكني، بالإضافة لتوضيح المقصود بالصَك الزِراعي، والتطرّق للحديث عن طريقة تَحويل الصَك الزِراعي إلى صَك سَكني، وأخيرًا توضيح مفهوم الصَك السَكني.

أسئلة شائعة

  • كيف اعرف ان الصك زراعي او سكني؟

    الصك الزراعي عبارة عن سند ملكية شخص معين بالاسم بشكل صريح لمساحة محددة من الأراضي ولا يمكن أن يتم بيع أي منتج زراعي من تلك الأرض إلا بوجود الصك الرسمي، أما في الصكوك السكنية يمكن بيعها وتداولها بصورة قانونية بالشكل الذي حدده القانون لصحة عمليات البيع.

  • هل يمكن بيع ارض بدون صك؟

    احذر من شراء أي أرض بدون صك لأن كل من باع عقاراً بدون صك شرعي مستكمل الإجراءات فقد باع ما لا يملك، وحكمه في الشرع والنظام البطلان.

  • كيف يتم تحديث الصك الزراعي؟

    يتم تحديث الصك الزراعي الكترونيًا من خلال الدخول على منصة بلدي، واختيار خدمة (تحديث صك إلكتروني)، ثمّ إدخال رقم الصك الإلكتروني، واختيار قطعة الأرض من الخريطة، وأخيرًا إرسال الطلب لفريق الهوية العقارية.

المراجع

  1. ^ twitter.com , التواصل العدلي , 29/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام