متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص

متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص

متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص في السعودية وما هي أنواع الإجازات التي يحصل عليها موظف القطاع الخاص بحسب نظام العمل السعودي؟ هذا ما سيجيب عليه موقع ويكي السعودية في المقال التالي من خلال عرض معلومات حول إجازات الموظف الجديد في القطاع الخاص.

متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص

يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص إذا أمضى في خدمة صاحب العمل (5) سنوات متصلة، وذلك بحسب المادة (109) من نظام العمل السعودي والتي حددت مدة الإجازة السنوية للعامل في القطاع الخاص بما لا يقل عن (21) يومًا وبما لا يزيد عن (30) يومًا يحصل عليها الموظف بعد مرور (5) سنوات عمل دون انقطاع يقضيها في خدمة صاحب العمل علمًا أن هذه الإجازة تكون بأجر يُدفع بشكل مسبق للعامل.[1]

متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص

اقرأ أيضًا: استعلام عن إجازة مرضية برقم الهوية عبر منصة الصحة

أحكام منح الإجازة للموظف الجديد في القطاع الخاص

تم تحديد أحكام وضوابط منح إجازة للموظف الجديد في القطاع الخاص على النحو الآتي:

  • يجب أن يحصل الموظف الجديد على الإجازة في سنة الاستحقاق.
  • لا يجوز للموظف النزول عن الإجازة أو تقاضي بدل نقدي عوضًا عنها.
  • يحق لصاحب العمل تحديد مواعيد إجازة الموظف بحسب مقتضيات العمل.
  • يحق لصاحب العمل منح الإجازات للموظفين بالتناوب بحيث يؤمن سير العمل.
  • يجب على صاحب العمل إخطار الموظف بموعد الإجازة قبل ما لا يقل عن (30) يومًا من موعد الاستحقاق.
  • يحق للعامل الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة في حال ترك العمل قبل استعماله لها.
  • يحق للموظف الحصول على إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات المحددة.
  • يحق للموظف الحصول على إجازة بدون أجر بموافقة صاحب العمل.
  • لا يحق للموظف العمل خلال فترة الإجازة لدى صاحب عمل آخر.

اقرأ أيضًا: اجازة الأبوة في نظام العمل السعودي

حق الموظف الجديد في القطاع الخاص في إجازة عيد الفطر

يحق للموظف الجديد أخذ إجازة عيد الفطر في القطاع الخاص لمدة (4) أيام اعتبارًا من السنة الأولى التي يباشر فيها مهامه لدى صاحب العمل، وبحسب المادة (50) من جدول المخالفات يُعاقب صاحب العمل الذي يقوم بحرمان الموظف من إجازة عيد الفطر بغرامة قدرها (5000) ريال سعودي عن كل موظف في المنشأة لم يُمنح هذه الإجازة.

متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص

اقرأ أيضًا: نص المادة 11 من نظام العمل السعودي

حق الموظف الجديد في القطاع الخاص في إجازة الوفاة

يحق للموظف الجديد العامل في القطاع الخاص الحصول على إجازة مع أجر كامل لمدة (5) أيام في حال وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه، ويقصد بالأصول الآباء والأجداد، ويقصد بالفروع الأبناء والبنات وأبناء وبنات الأبناء، ويجوز لصاحب العمل طلب المستندات التي تؤيد ذلك، أما الموظفة المسلمة التي توفي زوجها فلها الحق في الحصول على إجازة عدة بأجر كامل لمدة لا تقل عن (4) أشهر و(10) أيام اعتبارًا من تاريخ الوفاة، وفي حال كانت المرأة غير مسلمة فتحصل على إجازة لمدة (15) يومًا في حال وفاة زوجها.

حق الموظف الجديد في القطاع الخاص في إجازة الامتحان

في حال وافق صاحب العمل على انتساب الموظف الجديد إلى مؤسسة تعليمية أو وافق على استمراره فيها فللموظف الحق في الحصول على إجازة بأجر كامل لتأدية الامتحان تتحدد مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية، وفي حال كانت السنة معادة يمنح الموظف إجازة بدون أجر، وإذا تبين أن العامل لم يؤدّ الامتحان فيتم حرمانه من أجر الإجازة ويمكن لصاحب العمل مساءلته تأديبيًا.

اقرأ أيضًا: نص المادة 92 من نظام العمل السعودي

حق الموظف الجديد في القطاع الخاص في إجازة الزواج

يستحق الموظف الجديد العامل في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية إجازة زواج تبلغ مدتها (5) أيام اعتبارًا من تاريخ الزواج وذلك بحسب المادة (113) من نظام العمل السعودي، ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة لزواج الموظف.

اقرأ أيضًا: نص المادة 58 من نظام العمل السعودي

حق الموظف الجديد في القطاع الخاص في إجازة المولود

يستحق الموظف الجديد العامل في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية إجازة مدتها (3) أيام في حال المولود الجديد، ولصاحب العمل بحسب المادة (113) من نظام العمل السعودي الحق في طلب أية وثائق تثبت ذلك.

اقرأ أيضًا: نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

حق الموظف الجديد في القطاع الخاص في الإجازة المرضية

يستحق الموظف الجديد العامل في القطاع الخاص والذي يثبت مرضه إجازة مرضية بأجر كامل عن الثلاثين يومًا الأولى، ثم إجازة مرضية بثلاثة أرباع أجر عن الستين يومًا التالية، ثم إجازة مرضية بدون أجر عن الثلاثين يومًا التالية وذلك خلال السنة الواحدة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية سواء كانت هذه الإجازات متصلة أو متقعطعة.

اقرأ أيضًا: نص المادة 51 من نظام العمل السعودي

حق الموظف الجديد في القطاع الخاص في إجازة الحج

يستحق الموظف الجديد العامل في القطاع الخاص إجازة بأجر لمدة لا تقل عن (10) أيام ولا تزيد على (15) يومًا متضمنةً إجازة عيد الأضحى المبارك وذلك بغرض أداء فريضة أداء الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمته إذا لم يكن قد أداها قبل ذلك، ويشترط للحصول على هذه الإجازة انقضاء مدة لا تقل عن سنتين متصلتين في خدمة صاحب العمل الذي يحق له تحديد عدد العمال الذين سيحصلون على هذه الإجازة وفقًا لمقتضيات العمل.

اقرأ أيضًا: نص المادة 66 من نظام العمل السعودي

حق الموظفة الجديدة في القطاع الخاص في إجازة الوضع

تستحق الموظفة الجديدة العاملة في القطاع الخاص في السعودية إجازة وضع بأجر كامل مدتها (10) أسابيع توزعها كيف تشاء بحد أقصى (4) أسابيع قبل التاريخ المتوقع للوضع والذي يتم تحديده بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية، ويحق للموظفة تمديد الإجازة بعد الوضع لمدة شهر بدون أجر، ويحظر تشغيلها في أي حال من الأحول خلال الأسابيع الستة التالية للوضع، كما يحق لها الحصول على إجازة شهر بأجر كامل ثم إجازة شهر بدون أجر في حال كانت حالة المولود تتطلب مرافقًا.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا من خلاله إلى موضوع متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص حيث تم عرض مجموعة من المعلومات المتعلقة بحق موظف القطاع الخاص في السعودية في الحصول على الإجازات بحسب نظام العمل السعودي.

أسئلة شائعة

  • هل يستحق الموظف إجازة خلال فترة التجربة؟

    يستحق الموظف خلال فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية.

  • كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص؟

    لا يجوز تشغيل العامل تشغيلًا فعليًّا ما يزيد على 8 ساعات في اليوم الواحد، أو ما يزيد على 48 ساعة في الأسبوع، ويخفض عدد ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا يتجاوز 6 ساعات في اليوم، أو 36 ساعة في الأسبوع.

  • كم عدد ساعات العمل الإضافية في القطاع الخاص؟

    لا يجوز أن يزيد عدد ساعات العمل الإضافية على 720 ساعة خلال السنة الواحدة، ويمكن بموافقة العامل زيادة عدد ساعات العمل الإضافي عن هذا الحد.

المراجع

  1. ^ laboreducation.hrsd.gov.sa , ماهي شروط وضوابط الإجازات للعامل؟ , 31/10/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام