كم مخالفة عدم ربط الحزام في السعودية

كم مخالفة عدم ربط الحزام في السعودية

كم مخالفة عدم ربط الحزام في السعودية حيث تختص الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية بضبط مخالفات السير التي تُعرّض السائقين للخطر، بما في ذلك مخالفات ربط حِزام الأمان، ومن خلال هذا المقال سوف يوضّح موقع ويكي السعودية قيمة مُخالفة عدم ربط حِزام الأمان في السعودية لعام ، وتوضيح غرامة تكرار المخالفة، والإجابة على سؤال كم قيمة مخالفَة عدم ربط الحِزام للراكب، والتطرّق لتوضيح شروط الاعتراض على مخالفات ربط حِزام الأمان المسجلة الكترونيًا.

كم مخالفة عدم ربط الحزام في السعودية

إنّ الالتزام بربط حِزام الأمان يساهم بشكل كبير في الحد من خطورة الحوادث المرورية لذلك تقوم الإدارة العامة للمرور بإرشاد وتوعية المواطنين بربط الحزام للحد من الحوادث والتخفيف من حدتها، وقامت بفرض غرامة مالية على كل من يخالف عدم ربط حزام الأمان وقد جاءت هذه المخالفة كالتالي:

  • فرض مخالفة مالية تقدر بحد أدنى 150 ريال، وتصل إلى 300 ريال بحد أقصى حسب خطورة الحالة.

اقرأ أيضًا: كيف اطلع صورتي من ساهر؟ إليكم الخطوات

قيمة تكرار مخالفة عدم ربط حزام الأمان

حددت الإدارة العامة للمرور قيمة تكرار مخالفَة عدم ربط حزام الأمان في غضون شهر من إصدار المخالفة الأولى، ففي هذه الحالة يتم مضاعفة العقوبة على الشخص المخالف حيث تم فرض غرامة مالية قدرها 300 ريال سعودي أو إيقاف قائد المركبة عن القيادة لمدة 24 ساعة وفي بعض الحالات الاستثنائية يتم فرض العقوبتين معًا.

اقرأ أيضًا: طريقة اسقاط سيارة من المرور السعودي

كم قيمة مخالفة عدم ربط الحزام للراكب

إنّ فرض مخالفة عدم ربط حزام الأمان لا يقتصر على سائق المركبة فقط بل ويشمل الركاب المخالفين أيضًا فقد حددت المديرية العامة للمرور قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان على الراكب الذي يمتنع عن وضع حزام الأمان مثل السائق، وفرضت عليه غرامة مالية تبدأ بحد أدنى 150 ريال وتصل إلى 300 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام ساهر؟ وكيف يعمل نظام ساهر الجديد

مخالفة الحزام متى تنزل

يقوم نظام ساهر بتسجيل مخالفات حزام الأمان على مالك السيّارة في نظام المرور خلال فترة تبدأ من يومين وتصل إلى خمسة أيّام، وذلك نتيجة مرور المخالفة بالعديد من الخطوات بداية من التقاطها وحتّى قيام موظّفي المرور بمراجعتها ثمّ تسجيلها، ولا يستطيع الأفراد تسديد الاعتراض على المخالفات المروريّة الخاصّة بالحزام أو تسديدها حتّى الانتهاء من تسجيلها.

اقرأ أيضًا: طريقة تصوير ساهر عند الإشارة من الامام والخلف

شروط الاعتراض على مخالفة حزام الراكب رصد آلي

لا بدّ من استيفاء الشروط الآتية ليتمكّن الأفراد من الاعتراض على مخالفات حزام الراكب في المملكة:[1]

  • ينبغي أن يكون المعترض مسجّلا ومفعلّا لحسابه في بوّابة أبشر.
  • يمكن الاعتراض على المخالفة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسجيلها في النّظام.
  • يحقّ للمستفيد الاعتراض على عدد غير محدود من المخالفات شريطة أن لا يزيد عدد المخالفات المرفوضة عن خمسة مخالفات خلال السنة الهجريّة الواحدة.
  • يستطيع الأفراد الاعتراض على المخالفات المسجلة من قبل نظام ساهر فحسب.
  • لا يمكن الاعتراض على المخالفات المسددة مسبقاً.
  • يجب سداد المخالفة قبل الاعتراض، وذلك لتفادي ارتفاع قيمتها إلى الحدّ الأعلى.
  • يمكن الاعتراض مرة واحدة فحسب لكل مخالفة من المخالفات، ولا يمكن الاعتراض على المخالفات التي صدر في شانها قرار من اللجنة المختصّة.

وهكذا، نكون قد أجبنا على سؤال كَم مخالفَة عدم ربط الحزام في السعودية ، بالإضافة للتطرّق للحديث عن عدد من الحيثيات المرتبطة بمخالفات حزام الأمان في المملكة العربية السعودية بما في ذلك شروط الاعتراض على مخالفات حزام الأمان المسجلة آليًا من خلال نظام ساهر.

أسئلة شائعة

  • هل وردت مخالفة حزام الامان في اللائحة التنظيمية لنظام المرور في المملكة العربية السعودية؟

    نعم، وردت مخالفة حزام الامان في اللائحة التنظيمية لنظام المرور في المملكة العربية السعودية، وجاء ذكرها في المادة (57) في النظام التي كان نصها (يجب على قائدي المركبات وركابها استخدام أحزمة الأمان، والمقاعد المخصصة للأطفال، أثناء السير على الطرق).

  • ما هي الغرامة المفروضة على عدم استخدام حزام الأمان في السيارات في السعودية؟

    تختلف الغرامات المفروضة على عدم استخدام حزام الأمان في السيارات في السعودية بناءً على نوع المخالفة ومدى خطورتها، وتتراوح بين 150 ريال و300 ريال.

  • هل يتم فرض غرامات على عدم استخدام حزام الأمان في المقاعد الخلفية في السيارات في السعودية؟

    نعم، يتم فرض غرامات على عدم استخدام حزام الأمان في المقاعد الخلفية في السيارات في السعودية، وتختلف الغرامات بناءً على نوع المخالفة ومدى خطورتها، وتتراوح بين 150 ريال و300 ريال.

المراجع

  1. ^ absher.sa , الاعتراض على المخالفات المرورية , 30/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام