كم مخالفة عرقلة السير في السعودية 2024

كم مخالفة عرقلة السير في السعودية 2024

كم مخالفة عرقلة السير في السعودية 2024 حيث تعدّ عرقلة السير في السعودية مخالفة مرورية وفقًا لنظام المرور السعودي، وتشمل هذه المخالفة أي إجراء يعرقل حركة المرور على الطرق العامة، مثل التوقف في منتصف الطريق أو الانعطاف بطريقة غير آمنة أو القيادة بطريقة تعرقل حركة المرور، ومن خلال هذا المقال سوف يوضّح موقع ويكي السعودية ما هي مخالفة عرقلة السير في السعودية، وتوضيح قيمتها، والتطرّق للحديث من خلال مقالنا عن نظام المخالفات المرورية في السعودية، والحديث عن نظام النقاط في قانون المرور السعودي.

مخالفة عرقلة السير في السعودية

يُقصد بمخالفة عرقلة السير على الطرق السعودية أن يقوم السائق بالتوقف فجأة أثناء السير على الطرق السعودية، أو تخفيف سرعته في أوقات الذروة والازدحام الشديد، مما يسبب عرقلة سير المركبات التي تليه وأحيانًا إلى اصطدامها بمركبته، وقد ينتج عن ذلك حوادث وكوارث مرورية تودي بحياة الكثير من السائقين والركاب، لذلك وحرصًا من الإدارة العامة للمرور السعودية على ضمان السلامة المرورية فقد وضعت عقوبة خاصة بمخالفة عرقلة سير في السعودية.

اقرأ أيضًا: متى تنزل المخالفة بعد التصوير بالجوال

كم مخالفة عرقلة السير في السعودية 2024

فرضت عقوبة مالية على كل سائق يتسبب في عرقلة سير على الطرق السعودية سواء قام بتخفيف سرعته أو توقف بشكل مفاجئ أو تجمع حول حادث ما، وتتراوح هذه الغرامة من 100 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي وذلك بالإضافة لعقوبة السجن لمدة عشرة أيام في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: كيف اطلع صورتي من ساهر؟ إليكم الخطوات

نظام المخالفات المرورية الجديد في السعودية

تم تقسيم المخالفات المرورية على الطرق السعودية إلى أربعة مستويات:

  • مخالفات الفئة الأولى: تتضمن هذه الفئة 129 نوعًا من المخالفة وتتراوح عقوبتها من 100 ريال سعودي إلى 150 ريال سعودي .
  • مخالفات الفئة الثانية: تتضمن هذه الفئة 20 نوعًا من المخالفة وتتراوح عقوبتها من 150 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي.
  • مخالفات الفئة الثالثة: تتضمن هذه الفئة 16 نوعًا من المخالفة وتتراوح عقوبتها من 300 ريال سعودي إلى 500 ريال سعودي.
  • مخالفات الفئة الرابعة: تتضمن هذه الفئة 25 نوعًا من المخالفة وتتراوح عقوبتها من 500 ريال سعودي إلى 900 ريال سعودي بالإضافة لإمكانية احتجاز المركبة.

اقرأ أيضًا: كم مخالفة قطع الإشارة في السعودية

نقاط المخالفات المرورية في السعودية

فيما يلي تفصيل لنقاط المخالفات المرورية كما ينص عليها القانون السعودي:

  • المخالفات المرورية التي قيمتها 24 نقطة: وهي مخالفة قيادة المركبة تحت تأثير مخدّر أو مسكر  ومخالفة التفحيط .
  • المخالفات المرورية التي قيمتها 12 نقطة: مثل تجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر أو قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير.
  • المخالفات المرورية التي قيمتها 8 نقاط: مثل المراوغة بسرعة بين المركبات على الطرق العامة أو عدم التقيد بإشارة رجال الأمن اليدوية أو قيادة المركبة بدون مكابح أو أنوار.
  • المخالفات المرورية التي قيمتها 6 نقاط: مثل عدم الوقوف تمامًا عند إشارة قف أو عدم مراعاة قواعد الأفضلية أو تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 25 كم في الساعة أو عدم إعطاء الأفضلية للسيارات داخل الدوار أو التجاوز في المناطق التي يمنع التجاوز فيها أو الوقوف على خطوط السكك الحديدية.
  • المخالفات المرورية التي قيمتها 4 نقاط: مثل تجاوز السرعة المحددة بمقدار لا يزيد عن 25 كم في الساعة أو القيادة في مسارات غير مخصصة لذلك أو تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل أو التنزيل أو عدم تغطية وتربيط الحمولة المنقولة أو إجراء إضافة أو تعديل على هيكل المركبة بدون الإجراءات النظامية.
  • المخالفات المرورية التي قيمتها 2 نقطة: مثل عدم ربط حزام الأمان أو استخدام الجوال باليد أثناء القيادة أو عدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجات النارية.

وهكذا، نكون قد أجبنا على سؤال كم مخالفة عرقلة السير في السعودية 2024، بالإضافة لادراج نبذة بسيطة عن مخالفة عرقلة السير في السعودية، والتطرّق للحديث عن نظام الجزاءات والمخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، وأخيرًا الحديث عن نظام النقاط في قانون المرور السعودي.

أسئلة شائعة

  • ما هي الأفعال التي تعتبر عرقلة لحركة المرور في السعودية؟

    يعتبر أي إجراء يعرقل حركة المرور على الطرق العامة مخالفة، مثل التوقف في منتصف الطريق أو الانعطاف بطريقة غير آمنة أو القيادة بطريقة تعرقل حركة المرور.

  • ما هي العقوبات المفروضة على المخالفين لعرقلة السير في السعودية؟

    تختلف العقوبات المفروضة على المخالفين لعرقلة السير وفقًا لخطورة المخالفة وتأثيرها على حركة المرور، وتشمل العقوبات المالية والحبس والإيقاف عن العمل والسجن في بعض الحالات.

  • ما هي الأسباب التي تدفع السائقين إلى عرقلة حركة المرور في السعودية؟

    يعد الإزدحام المروري وعدم وجود مواقف للسيارات وعدم الالتزام بقواعد المرور بعض الأسباب التي تدفع السائقين إلى عرقلة حركة المرور في السعودية، ولكن يجب على السائقين الالتزام بالقواعد المرورية والتعاون مع الجهات المعنية لتحسين حركة المرور وتجنب مخالفات عرقلة السير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام