مواضيع اذاعة مدرسية لجميع المراحل

مواضيع اذاعة مدرسية لجميع المراحل

مواضيع اذاعة مدرسية لجميع المراحل تساعد المدرسة في القيام بدورها في تعليم الطلاب وتأهيلهم من الجانب العلمي الأكاديمي، وكذلك من الجانب الإنساني والوجداني، حيث إن الإذاعة تعمل على توعية الطلاب بعدة أمور قد لا يتطرق لها الآباء، وتكون مؤثرة بالفعل في شخصياتهم، وذلك لأن البرنامج الإذاعي يُعد من قِبل الطلاب، ويقدمه الطلاب للطلاب، ما يجعلهم أكثر تقبلًا له، ويعرض موقع ويكي السعودية عددًا من أفكار إذاعة مدرسية لجميع المراحل الدراسية.

مواضيع اذاعة مدرسية لجميع المراحل

يختار معد البرنامج الإذاعي مواضيع اذاعة مدرسية لجميع المراحل بعناية وحرص، وتاليًا نعرض بعضها:[1]

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

المرحلة الابتدائية مرحلة التنشئة والتكوين، لذلك تشدد المدرسة على بعض القيم التي يجب غرسها في كيان الطفل لتكون جزءاً من هويته مثل:[2]

  • إذاعة مدرسية عن العمل: العمل عبادة ليس مجرد قولٍ شائعٍ خاوٍ من المعنى، ولكنه مبادئ ودعامة أساسية ترتكز عليها حياة كل إنسان، فحتى الأثرياء المترفين مثل إيلون ماسك وغيره يعملون بجد كل يوم دون توقف، لأن العمل يعطي للإنسان قيمة، ويشكل له شخصيةٌ يحترمها الناس ويقدرها المجتمع.
  • إذاعة مدرسية عن الصدق: الصدق صعب ويوقع الإنسان في مواقف قاسية في بعض الأحيان، ولكنه يُسهل بمرور الوقت، على عكس الكذب الذي يشبه كرة الثلج التي تنزل من منحدر عالٍ، فتكبر وتكبر إلى أن تُحدث كارثة عظيمة، وأن التمسك بالصدق من السنن النبوية التي يثاب المرء عليها.
  • إذاعة مدرسية عن الأمل: الأمل في بعض الأحيان يكون سبيل النجاة والحبل الوحيد الذي يُعلَّق الإنسان به، فإن الله يمتحن قلب المؤمن بالاختبارات والابتلاءات في دار الشقاء، ولا يعينه على التغلب على هذه المحن سوى الأمل والإيمان بإشراقة الغد.

اقرأ أيضًا: هل التنمر يبطل الصيام

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة

في طور المراهقة يحتاج الطلاب إلى توجيه مكثف، لذا تحرص المدرسة على توعيتهم ببعض المواضيع الهامة، مثل:

  • إذاعة مدرسية عن الأمانة: حين يدرك المرء أنه، وإن كان في غرفة مظلمة ومغلقة، فإن الله رقيب ومُطلع عليه ينمو في نفسه القدرة على السيطرة على شهواته والتغلب على أطماعه الشخصية، ويكون أمينًا، ليس فقط على المال والممتلكات، بل على الأشياء المعنوية كمشاعر الآخرين وثقتهم به.
  • إذاعة مدرسية عن التنمر: النفس البشرية عزيزة وقيمة؛ لأن الله العزيز الجبار قد خلقها ونفخ فيها من روحه، لذا لا يجوز للمرء أن يهين أحد أن يسخر من أي شيء، وخاصةً الشكل، فلم يختره أحدٌ لنفسه.
  • إذاعة مدرسية عن بر الوالدين: لا يوجد في الدنيا شخص يعطي الإنسان كل شيء، ولا ينتظر مقابل سوى الوالدين، ورغم أن هذه حقيقة يعلمها الجميع إلا أن التقصير والجحود أمر شائع بين الأبناء، لذا يجب أن يضع المرء نصب عينيه اللحظة التي سيفقدهما بها في كل موقف معهما؛ كي لا يندم حينها.

شاهد أيضًا: كلمة صباح للاذاعة المدرسية قصيرة وجميلة

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

الإنسان حصاد ما زرع في شبابه لذا تغرس المدرسة قيم ومبادئ مهمة لكافة الطلاب من خلال مواضيع الإذاعة الآتي بيانها:

  • إذاعة مدرسية عن الصلاة: الصلاة درع يحمي المرء المسلم من الفتن، حيث إنها تجعله أكثر صلابة في عصر الهشاشة النفسية، إذ إنها تجعله في كل مرة يتذكر حجمه الحقيقة في الكون الواسع ويدرك قدرة خالقه على تحقيق المعجزات.
  • إذاعة مدرسية عن العلم: الحث على العلم كان أول ما نزل على النبي المُجتبى من وحي، وذلك لأن العلم هو المنهاج الذي يقود لحياة أفضل، حيث يدرك الإنسان الموجودات من حوله، ويعرف أنسب الطرق للتعامل مع ذاته والمحيطين به.

في نهاية مقال مواضيع اذاعة مدرسية لجميع المراحل تبرز للقارئ أهم المواضيع التي يُمكن استعمالها، والتي تعمل على تقويم سلوك الطلاب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة الإعدادية والثانوية، وإرشادهم إلى التمسك بالقيم والمُثل العليا.

أسئلة شائعة

  • كيف اكتب مقدمة اذاعة؟

    لكتابة مقدمة إذاعة جيدة لا بد من مراعاة ذوق الجمهور والمستمعين بتقديم موضوعات تهمهم وتؤثر بهم والحرص على اختيار عبارات ليست منمقة ورنانة فقط من الناحية البلاغية، بل يجب أن تكون واضحة ومفهومة لتبدو جذابة ومشوقة أكثر بالنسبة لهم.

  • ما هو التمثيل الاذاعي؟

    التمثيل الاذاعي هو تقديم دراما خالية من العنصر البصري وغنية بالمؤثرات الصوتية والحوارات المنتقاة بعناية لجعل المستمع ينغمس في الأحداث كأنه يرى الممثلين ولا يسمعهم فقط.

  • ما يقال قبل الحديث في الاذاعه؟

    يُقال قبل الحديث في الإذاعة: بعد أن امتنعنا زميلنا بتلاوة الآيات العطرة لسورة (..........) ننتقل الآن لكلام أشرف الخلق وخير الأنام محمد عليه الصلاة والسلام مع الطالب (...........).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام