اذاعة مدرسية جاهزة pdf كاملة الفقرات مع المقدمة والخاتمة

اذاعة مدرسية جاهزة pdf كاملة الفقرات مع المقدمة والخاتمة

أقوى اذاعة مدرسية جاهزة pdf كاملة الفقرات مع المقدمة والخاتمة تشمل على أحد المواضيع التي يتوجب الوقوف معها بكثير من الاهتمام والتركيز، حيث تُعتبر منصّة الإذاعة الصّباحيّة أحد المنابر المميّزة التي تعود بالنفع على الجميع، ومن خلال موقع ويكي السعودية يتم الإشارة إلى أقوى اذاعة مدرسية كاملة الفقرات لمختلف مراحل التعليم pdf.

مقدمة اذاعة مدرسية جاهزة كاملة الفقرات

يُشار من خلال المقدّمة إلى تعريف سريع ومُختصر بالموضوع المطروح عبر فقرات الإذاعة، ويُمكن اعتماد المقدّمة التالية: [1]

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، زملائي الطّلاب وأعزّائي المعلّمين، يُسعدنا أن نزفّ لكم مع نفحات الصّباح الأولى أجمل التحيّات وأحلى الكلمات التي تُعبّر عن محبّتنا لكم، وعن سعادتنا برفقتكم، وأن نتناول عبر برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم حديثًا عن واحدة من المواضيع المُهمّة التي تعود بالنفع على المُجتمع بشكل عام، حيث نتحدّث عن البرّ بالوالدين وأهميّة ذلك الأمر، والذي يُعتبر من أعظم الأمور أجرًا وقدرًا عند الله، ولولا مكانة هذه الطّاعة الرّفيعة لما أقرنها الله -سبحانه وتعالى- بطاعته، فكانت في المكانة والمرتبة التي تلي طاعة الله، فالبر بالوالدين أحد الكنوز الثمينة التي يصل بها الإنسان إلى مسارات واسعة من الأمان والسّكينة والطمأنينة، وينطلق منها نحو حياة عامرة بكلّ ما يرغب من الخير، فكونوا معنا للتعرّف على تلك الطّاعة.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

اذاعة مدرسية جاهزة كاملة الفقرات

قام الزملاء بإعداد الفقرات التي تتناول أهمية طاعة الوالدين كما جاءت في كتاب الله وسنّة نبيّه، وفي ذلك يُشار إلى الفقرات الكاملة التالية:

فقرة قرآن كريم للإذاعة المدرسية

إنّ خير الكلام هو كلام الله -سبحانه- وتعالى، وخير ما نبدأ به هذا الصّباح هو الاستماع إلى آيات من الذّكر الحكيم، قد قام زميلنا (الاسم) على إعدادها، فكونوا معنا:

  • إنّ الوالدين هم وصيّة الله عند بني البشر، لما جاء في الآية: “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ”. [1]
  • إنّ طاعة الوالدين هي أمر مفروض من الله سبحانه وتعالى: ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” [2]

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية 

فقرة حديث نبوي عن بر الوالدين

وقد أكّد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على أهميّة طاعة الوالدين، وعلى الدّور البارز لتلك الطّاعة في تصويب مسارات الحياة، وفي ذلك نستمع للفقرة التالية:

  • إنّ الأب والأم هم أعظم كنوز الدّنيا وهم أحقّ النّاس بالصّحبة، لما جاء في قول رسول الله: “يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ” [3]

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية جاهزة كاملة الفقرات

كلمة الصباح للإذاعة المدرسية

يُشار من خلال كلمة الصّباح إلى تفاصيل مُهمّة عن الموضوع المطروح، والتي نستمع إليها بصوت زميلنا الشاب (الاسم) فليتفضّل إلى منصّة الإذاعة:

بسم الله الرّحمن الرّحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، يطيب لنا أن نُرحّب بكم مع هذا الصّباح المميّز، والعامر بالأخلاق والفرحة، مع إشراقة شمس جديدة تمنحنا الأمل والفرصة الجديدة لنكون كما أراد الله لنا أن نكون، عبادًا مُخلصين لله في القول والعمل، فقد أوصى الله في آياته أن تكون طاعة الوالدين خَلفًا لطاعته، وجعل من تلك الطاعة مقرونة بطاعته، فلا يُمكن لمُسلم أن يكون مُطيعًا لله وعاصٍ لوالديه، لأنّ طريق الطّاعة يبدأ من طاعة الوالدين والرّفق بهم، فهم أصحاب الفضل في سنوات الطّفولة الأولى، ما يفرض على الإنسان أن يردّ ذلك الإحسان بإحسان عند حاجتهم إليه، فالوالدان هم الكنز العظيم الذي أوصى به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأكّد على أنّهم الطريق المُختصر الذي يصل بهم الإنسان إلى جنّات النّعيم، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية

نتعرّف من خلال الفقرة التالية على مجموعة من المعلومات المُهمّة التي تسير في سياق الحديث، والتي قامت زميلتنا (الاسم) على إعدادها مع جزيل الشّكر والتّقدير:

  • هل تعلم أنّ برّ الوالدين هي الطّاعة المقرونة بطاعة الله -سبحانه- وتعالى، ولا تصحّ الطّاعات إلّا بها.
  • هل تعلم أنّ برّ الوالدين هو طريق النّجاة المُختصر الذي يصل به الإنسان بأسرع الأوقات إلى جنّات النّعيم والمغفرة التّامة.
  • هل تعلم أنّه لا يجوز عصيان أيّة أوامر للوالدين مهما كانت طالما أنّها تُرضي الله، ولا يجوز الخلاف حتّى مع نعليهما.
  • هل تعلم أنّ برّ الوالدين هي أحد الأخلاق التي لا يتحلّى بها إلّا النّاس الأصحّاء القادرون على العطاء والتقديم للمُجتمع.

فقرة سؤال وجواب عن برّ الوالدين

فيما يلي يتم الإحاطة بمجموعة من الأسئلة المُهمّة التي نتعرّف من خلالها على أبرز المعلومات عن طاعة الوالدين من خلال الفقرة التي يقوم زميلنا (الاسم) على تقديمها، مع الشّكر:

  • ما هي أهميّة قيام المرء بطاعة الوالدين؟
    الإجابةإنّ برّ الوالدين هو واجب ديني وشرعي وإنساني، وينضوي على أخلاق عظيمة يتوجّب التحّلي بها.
  • اذكر حديث يوضّح أهمية العمل على طاعة الوالدين والبرّ بهما؟
    الإجابةقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :”سَأَلْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوَالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي”
  • ما هو فضل البرّ بالوالدين؟
    الإجابةإنّ البرّ بالوالدين يعود بالخير على الفرد، ويمنحه الرّاحة النفسيّة والتيسير في أمور الحياة الدّنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة

فقرة شعر للاذاعة المدرسية

وقد تناول الشّعراء في قصائدهم أهمية البرّ بالوالدين والطّاعة الجميلة التي تحمل معها أسمى نفحات الخير والإيمان، وفي ذلك نتعرّف على أجمل قصيدة تقوم زميلتنا على طرحها في الفقرة التالية:

حبي إليهم لا يضاهى ماعدا
حبي لربي والنبي محمدا
أبوايا لوجادوا علينا بالرضا
يكن الطريق إلى الجنان مُمهّدا
أبوايا كنتم على الدوام تناضلاً
كي تجعلوني بين قومي سيّدا
فأخذت منكم ما يجب وزيادة
وكأنكم أنجبتموني واحدا
وكنت أطلب مالكم تعطونني
لم تبخلوا لم تجعلوه مُحدّدا
وبدا عليكم إذا مرضت كآبة
وإذا شفيت يزول عنكم ما بدا
وإن تسمعاً أني أحقق مطلبا
كنتم لأجلي تفرحان وتسعدا

خاتمة جميلة للاذاعة المدرسية

وفي الخِتام نقف برفقتكم مع أسمى كلمات الحب والشّكر لكم جميعًا على حُسن الاستماع، والشّكر الجزيل بالجميع الطّلاب والطّالبات من الزملاء الذين شاركوا بإعداد هذا البرنامج الإذاعي المميّز، والذي أبحرنا مع تفاصيله بأجمل آيات من كتاب الله، ثمّ أحاديث نبويّة من هدي السّنة النبويّة المُباركة، لننتقل مع كلمة الصّباح الجميلة، وفقرة هل تعلم وفقرة سؤال وجواب، لنختم مع أجمل قصيدة شعر، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعة مدرسية جاهزة pdf

يُمكن للقرّاء الوصول الآمن إلى أجمل فقرات لإذاعة مدرسية كاملة الفقرات “من هنا” حيث تشمل الإذاعة على كامل التفاصيل المُهمّة التي يتوجّب طرحها والتّعريف بها عبر أثير إذاعة الصّباح التي تحمل الخير والتوجيهات الإيجابيّة للجميع.

اذاعة مدرسية جاهزة doc

تُعتبر الإذاعة المدرسية واحدة من أهم المنابر التي يُمكن طرح المواضيع الهادفة خلالها، ويُمكن تحميل إذاعة كاملة الفقرات “من هنا” حيث تشمل الإذاعة على كامل الفقرات التي توضّح أهمية البرّ بالوالدين في الشّرع الإسلامي.

من خلال مقال اذاعة مدرسية جاهزة pdf كاملة الفقرات مع المقدمة والخاتمة قد جرى طرح أجمل فقرات إذاعة مدرسية وأجمل مقدّمة اذاعة مدرسيّة وفقرة هل تعلم وفقرة شعر وسؤال وجواب.

المراجع

  1. ^ سورة لقمان , الآية: 14
  2. ^ سورة الإسراء , الآية: 23
  3. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، الصفحة أو الرقم : 2548 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام